الثلاثاء، نوفمبر 22، 2011

الاعجاز العلمي في خلق العنكبوت ـــ 1


العنكبوت

قال الله تعال ((ىمثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون)) (العنكبوت-41)

سميت" ‏سورة ‏العنكبوت" ‏لأن ‏الله ‏ضرب ‏العنكبوت ‏فيها ‏مثلا ‏للاصنام ‏المنحوتة ‏والآلهة ‏المزعومة ‏‏وتحقير لهولاء المشركين وان ما يعبدون من دون الله هو وهن وضعف كبيت العنكبوت.

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله

مع المعجزة الربانية
اوهن البيوت

والضعف هو في بيت العنكبوت وليس في خيوط العنكبوت

وهن وضعف معنوي لأن بيت العنكبوت من الناحية المعنوية هو أوهن بيت على الإطلاق فهو بيت محروم من معاني المودة والرحمة التي يقوم على أساسها كل بيت سعيد, وذلك لأن الأنثي في بعض أنواع العنكبوت تقضي على ذكرها بمجرد إتمام عملية الإخصاب وذلك بقتله وافتراس جسده لأنها أكبر حجما وأكثر شراسة منه, 



وفي بعض الحالات تلتهم الأنثي صغارها دون أدني رحمة, وفي بعض الأنواع تموت الأنثي بعد إتمام إخصاب بيضها الذي عادة ما تحتضنه في كيس من الحرير, وعندما يفقس البيض تخرجSpiderlings) ) 


فتجد نفسها في مكان شديد الازدحام بالأفراد داخل كيس البيض, فيبدأ الإخوة الأشقاء في الاقتتال من أجل الطعام أو من أجل المكان أو من أجلهما معا فيقتل الأخ أخاه وأخته, وتقتل الأخت أختها وأخاها حتي تنتهي المعركة ببقاء عدد قليل من العنيكبات التي تنسلخ من جلدها, وتمزق جدار كيس البيض لتخرج الواحدة تلو الأخرى

المسافة بين الخيوط

لاحظ في هذه الصورة أن المسافة بين الخيوط بالجزء العلوي من الصورة أكبر مما هي عليه في الجزء السفلي.
هل يفهم العنكبوت شيئاً من قوانين الفيزياء ؟
الحكم من ذلك ان الجزء الاعلى يصطاد بة الحشرات الكبيرة التى تتدخل بيتة ثم ينزل بالضحية الى اسفل فيشل حركتها
الدقة والإتقان

شاهد هذا البيت الجميل الذي بناه العنكبوت, هذا الشكل يحتاج لمهندس ولكن العنكبوت لا يدرس في الجامعات ولا في الكليات ولا يعرف ما معنى الكلمة architecture ولم يتعلم الفوتوشوب ولا يعرف ما هو ال autocad
فكيف يبني هذا الشكل الجميل بهذه الدقّة وبهذا الإتقان ؟ 


بيت أرضي

لماذا لا يبني هذا العنكبوت بيته بالشكل التقليدي كما هو في الصور السابقة ؟



 لماذا يبنيه على الأرض ؟ لماذا لا يتسلق الشجرة ويبني بيته على الأغصان على شكل شبكة ؟ لقد كتب الله له رزقاً على الأرض فبنى بيته بهذه الطريقة. 

الخيوط اللاصقة

ما هذه المادة الموجودة في هذه الخيوط الرقيقة التي تجعل الحشرات تلتصق بها ؟ لماذا لا يلتصق العنكبوت بخيوطه كما تلتصق بها الحشرات ؟



هل تعلم أنّ هذه الخيوط مكونة من خيوط لاصقة وخيوط غير لاصقة وأن العنكبوت يمشي على الخيوط الغير لاصقة ؟ كيف يميّز العنكبوت الخيوط الغير لاصقة من الخيوط اللاصقة رغم تشابهها ؟ هل يوجد عند العنكبوت مختبرات ليصنع هذه المادة اللاصقة ؟



اصطياد الفريسة

وتصطاد العنكبوت فرائسها عن طريق مد خيط حريري موصول بقوائما المكسوة بالشعر وفي ذلك تعويض عن نظرها الضعيف .أما عن الشعر الخارجي الكثيف ما هو إلا طبقة من أجهزة حساسة مختلفة . وتتجاوب بعضها مع أضعف الذبذبات فيما يمكن قذف الأخرى للدفاع عن النفس وكأنها رماح صغيرة 


تغليف الفريسة

من علم العنكبوت تغليف الفريسة بهذه الطريقة حتى يحافظ عليها طازجة ؟ 

ذكاء العنكبوت



من عَلمّ هذا العنكبوت أن ينسج شبكته في الهواء وأن يختبئ من الطيور داخل ورقة الشجرة وأن يضع أطرافه على الشبكة حتى يشعر بحركتها عند اصطدام الحشرة بها ؟ من أين كل هذا الذكاء لمخلوق صغير كهذا ؟ 
حقيقة الخيوط

هل تعلم أنّ هذه الخيوط الرقيقة والشفافة تعد أصلب الألياف الطبيعية على الإطلاق وتملك قوة تحمّل للضغط يفوق قوة الفولاذ لو كان في نفس سمك هذه الخيوط ؟

يتبعععععععععععععععععععععععععععع
رابط صلة

http://animalplanet-sara.blogspot.com/2011/11/blog-post_22.html


ليست هناك تعليقات: