الخميس، نوفمبر 17، 2011

من ادعية الصباح والمساء



قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( من قال حين يصبح أو حين يمسي " اللهم انى أصبحت أشهدك و أشهد حملة عرشك و ملائكتك و جميع خلقك انك انت الله لا إلاه إلا أنت و أن محمد عبدك و رسولك " أعتق الله ربعه من النار , فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه , فمن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه فإن قالها أربعا أعتقه الله من النار )) { رواه أبو داود عن أنس رضى الله عنه } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( من قال حين يصبح ثلاث مرات " أعوز بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم " و قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ، و كل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي و إن مات من ذلك اليوم مات شهيداً ، و من قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة )) { رواه أحمد و الترمذى عن معقل بن يسار رضى الله عنه } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( من قال حين يصبح أو حين يمسي " اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتنى و أنا عبدك و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على و أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت " فمات من يومه أو ليلته دخل الجنة )) { رواه أحمد و أبو داود و إبن ماجة و إبن حبان و الحاكم عن بريدة رضى الله عنه } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( من قال حين يصبح " اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد و لك الشكر على ذلك " فقد أدى شكر يومه ، و من قال ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته )) { رواه أبو داود و إبن حبان و إبن السنى و البيهقى عن عبد الله بن غنام رضى الله عنه } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( من قال حين يصبح " فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون و له الحمد فى السموات و الأر و عشيا و حين تظهرون يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي و يحي الأرض بعد موتها و كذلك تخرجون " أدرك ما فاته فى يومه ذلك و من قالها حين يمسي أدرك ما فاته فى ليلته )) { رواه أبو داود عن ابن عباس رضى الله عنه } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( من قال حين يصبح أو حين يمسي ثلاث مرات " رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا " كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة )) { رواه أبو داود و النسائي و ابن ماجة و الحاكم و رواه الترمذى عن ثوبان رضى الله عنه } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( من قال حين يسمع النداء " اللهم رب هذة الدعوة التامة و الصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة و الفضيله و ابعثه مقاما محمودا للذى وعدته انك لا تخلف الميعاد " حلت له شفاعتى يوم القيامة )) { رواه أحمد و البخارى و أبو داود و الترمذى و أبن ماجة عن جابر رضى الله عنه } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم لأم سلمة : (( قولى عند أذان المغرب " اللهم هذا إقبال ليلك و إدبار نهارك و أصوات دعائك و حضور صلواتك أسألك أن تغفر لى " )) { رواه الترمذى و الطبرانى و الحاكم عن أم سلمة رضى الله عنها } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( إذا صليت الصبح فقل قبل أن تكلم أحدا من الناس " اللهم أجرنى من النار " سبع مرات فإنك إن مت من يومك هذا كتب الله لك جوارا من النار ، و إذا صليت المغرب فقل قبل أن تكلم أحدا من الناس " اللهم أجرنى من النار " سبع مرات فإنك إن مت من ليلتك كتب الله لك جوارا من النار )) { رواه أحمد و أبو داود و الترمذى عن الحارث التيمي رضى الله عنه } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( (ليس من آدمى إلا و قلبه بين إصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام و من شاء أزاغ ) و كان أكثر دعائه صلي الله عليه وسلم : " يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك " )) { رواه الترمذى عن أم سلمة رضى الله عنها } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( لو دعى بهذا الدعاء على شئ بين المشرق و المغرب فى ساعة من يوم الجمعة لاستجيب لصاحبه : " لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات و الأرض يا ذا الجلال و الإكرام " )) { رواه الخطيب عن جابر رضى الله عنه } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( يا سعد لو دعوت على من بين السموات و الأرض لاستجيب لك فأبشر يا سعد يعنى : " سبحانك لا إلاه إلا أنت يا ذا الجلال و الإكرام " )) { رواه الطبرانى عن ابن عمر رضى الله عنهما } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا و من كل هم فرجا و رزقه من حيث لا يحتسب )) { رواه أبو داود و ابن ماجة عن ابن عباس رضى الله عنه } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( من يستغفر للمؤمنين و المؤمنات كل يوم سبعا و عشرين مرة كان من الذين يستجاب لهم و يرزق بهم أهل الأرض )) { رواه الطبرانى عن أبي الدرداء رضى الله عنه } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( من استغفر الله دبر كل صلاة ثلاث مرات فقال : " أستغفر الله الذى لا إلاه إلا هو الحى القيوم و أتوب إليه " غفرت ذنوبه و إن كان فر من الزحف )) { رواه أبو يعلى و ابن السنى عن البراء رضى الله عنه } .
قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك و إن كنت مغفور لك قل " لا إلاه إلا الله العلى العظيم لا إلاه إلا الله الحليم الكريم ، لا إلاه إلا الله سبحان الله رب السموات السبع و رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين" )) { رواه الترمذى عن على رضى الله عنه } .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات: