السبت، فبراير 04، 2012

معجزة خلق الانسان



بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولاان هدانا الله
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمدوعلى جميع الملائكة والانبياء صلاة تملأ سائر الاقطار والارجاء وحققنا بحقائق الصفات والاسماء واجعلنا مع الذين انعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء وصلى وسلم وبارك على آل سيدا محمد تسليما كثيرا0 
ان معجزة خل الانسان هى من اعظم المعجزات الداله على وجود خالق عليم قادر على بعث الناس وخلقهم من جديد يوم القيامة0


معجزة خلق الانسان
الادلة العقلية للقرآن الكريم فى اثبات الخلق والتوحيد والبعث:

قال تعالى ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتى هى احسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذى انزل الينا وانزل اليكم والهنا والهكم واحد ونحن اليه مسلمون)
العنكبوت/ 46
ان الدارسين لبعض الطوائف الملحدة الذى تنكر الخلق والبعث و الادريين(اى المشككين) فى الخلق والبعث لهم بعض الملاحظات تتعلق بعقيدتهم والجدال معه: 
1ـ انه لا فر بين الشبهات التى اثاروها ولشبهات التى كان يثيرها كفار مكة0
2ـ انهم ليس هم كتاب لتوضح لهم فساده ولا يؤمنون بكتابك لتستدل عليهم به فليس هناك بديل عن محاججتهم بالادلة العقلية0
3ـ ان القرآن الكريم قدذكر عموم حججهم مع الرد العقلى عليها فهو خير معين على جدالهم بلادلة الدامغة 0
فلا شك ان العقيدة السليمة هى اساس الدين وقد جاء الرد فى القىن على 3 مسائل هى جوهر العقيدة: ( الخلق ـ الوحدانية ـ البعث )

اولا: ادلة الخلق:
يذكر الملحدين ان هناك خالقا اما المشككين فينكرون ذلك والله تعالى يرد عليهم بقوله تعالى ( ام خلقوا من غير شئ ام هم الخالقون ام خلقوا السموات والارض بل لا يوقنون ) الطور/36,35 
هناك 3 حجج علية يواجه بها القرآن الكريم كلتا الطائفتين فيخيرهم بيها جميعا :
1ـ هل خلقتم من لا شئ وهل يوجد مثال فى الكون يدل على 
ذلك؟؟؟ ان هذا اصلا يخالف قوانين الكون
2ـ هل انتم خالقون لانفسكم ؟
3ـ هل انتم الذين خلقتم السموات والارض؟
ان العقل السليم لا يسطيع ان يجيب ب نعم على هذه الاسئلة فان لم تكن خلقت من لا شئ ولا انت الذى خلقت نفسك ولا انت الذى خق السموات والارض !
اذا فان هناك خالق لهذا الكون 0 
خلق الله الكون على بناء واحد ليقر بوحدانيته وارسل الرسل وانزل الكتب لنعرفه باسمائه وصفاته وتودد اليناوهو الغنى عنا واخبرنا بفرحه اذا ما تبنا بعد معصيته 
فهل نرغب عن هذا الرب ونحيا فى اوهام الخيالات لنصحوا على الحسرة والندم0

ثانيا: ادلة وحدانيةالله تعالى:0

لقد رد الله تعالى على من ادعى ان هناك آلهه غيره لها فى الكون نصيب وذلك من وجهين:

1ـ ان من يدعى ذلك عليه ان ياتى بالدليل وهيهات قال تعلى(قل ارايتم شركائكم الذين تدعون من دون الله ارونى ماذا خلقوا من الارض ام لهم شرك فى السموات ام اتيناهم كتابا فهم على بينت منه بل ان يعد الظالمون بعضهم بعضا إلا غرورا) فاطر/40
فهى دعوى بلا برهان وطلب البرهان قاعدة قرآنية يجب اتباعها مع اصحاب الدعاوى0
2ـ دعوة اصحاب العقول السليمة الى تصور نتيجة هذا الزعم الفاسد:
قال تعالىلو كان فيهما آلهة الاالله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون) الانبياء/22 ويزداد الامر وضوحا حين يضرب الله تعالى المثل: ( ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل اكثرهم لا يعلمون) الزمر/29 وهكذا قد تكثر ايات الوحدانية لترد على كل من ادعى وجود شريك فى الملك وقد رد الله سبحانه وتعالى عليهم بم لا يستطيعون له جوابا ويستحقون عليه عقابا فنعتهم بالظلم ووصف حالهم بانهم ليس لهم برهان ولا دليل على ما يفترون0
(قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلا ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ) (الرعد/16) 
(قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (الأحقاف/4) 
(إِنْ هِيَ إِلا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْـزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى ) (النجم/23) 
(وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ) (المؤمنون/117) 
3ـ ادلة البعث فى القرآن : 
اولا: موقف الكفار مذ التنزيل من البعث هو دائما الانكار والتعجب والتكذيب 
( ق والقرآن المجيد بل عجبوا ان جائهم منذر منهم فقال الكافرون هذا شئ عجيب أإذا متنا وكناترابا ذلك رجع بعيد) ق/من3:1 
ثانيا: اسباب موقف الكافرين :0 
1ـ الشهوة وحب الدنيا (وقالوا ان هى الا حياتنا الدنيا وما نحن بمبعوثين) الانعام/29
2ـ الشك: ( واذا قيل ان وعد الله حق والساعة لا ريب فيها قلتم لا ندرى ما الساعة ان نظن الا ظنا وما نحن بمستيقنين) الجاثية/32
3ـ الاعراض عن دلائل قدرة الله المطلقة فى الكون 
( وضرب لنا مثلا ونسى خلقه قال من يحيى العظام وهى رميم) يس/78
4ـ التقليد لاعمى للامم الكافرة التى سبقتهم0
5ـ الجدال باستحالة جمع اجزاء الانان بعد تحليلها فى باطن الارض0
(وقالوا أإذا ضللنا فى الارض أإنا لفى خلق جديد بل هم بلقاء ربهم كافرون)السجدة/10


ثالثا: ادلة القرآن على البعث

1ـ دليل عدم عبثية الخلق
 ( قال تعالى: افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون) المؤمنون/115

انظر الى اى جهازفى الجسم لتجده ليث بعبث:

انظر الى المخ البشرىكيف خلق الله فيه 120 مليار خلية عصبية ترتبط كل خلية فى المتوسط بنحو 10000 خليةاخرى فى ترابط معجز ليتم الشعور بالابصار والسمع والشم والمس ولتكون هناك قدرة على الكلام والحركة والتفكير والادراك وتخزين ملايين الكلمات والصور والاسماء والاماكن والروائح القدرة على تذكرها فور رؤيتها ولو بعد سنين 0
ومن الناس من يسخر هذا فى الطاعة ومنهم ن يسخره فى المعصية
ثم بعد ذلك يموت الانسان وينتهى الامر فيتساوى الاخيار و الفجار؟؟؟؟ اليس هذا بعبث
قال تعالى: ( ام حسبت الذين اجترحوا السيئات ن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون) الجاثية/31 
وقال تعالى:( افمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون) السجده/18
وكان هذا التعقيب الرائع فى قوله تعالى: ( فتعالى الله الملك الحق لا اله الا هو رب العرش الكريم) امؤمنون/116

2ـ دليل الخلق الاول:

قال تعالى وهو الذى يبدا الخلق ثم يعيده وهو اهون عليه وله المثل الاعلى فى السموات والارض وهو العزيز الحكيم ) الروم/27 فان الذى يخلق الخلق اول مرة قادر على اعادته وكل عليه هين 0

ورد الله سبحانه وتعالى على المكذب المعاند (وضرب لنا مثلا ونسى خلقه قال من يحى العظام وهى رميم) يس/78

وقد رد سبحانه على من ينكر البعث:
( يا ايها الناس ان كنتم فى رب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر فى الارحام ما نشاء الى اجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا اشدكم ومنكم من يتوفى و منكم من يرد الى ارذل العمر لكيلا يعلم ن بعد علم شيئا وترى الارض هامدة فإذا انزلنا عليها الماء اهتزت و ربت وانبتت من كل زوج بهيج ذلك بأن الله هو الحق وانه يحى الموتى وانه على كل شئ قدير وان الساعةآتيه لا ريب فيها وان الله يبعث من فى القبور ) الحج/من 7:5

قد استحضر القرآن سؤال من يشك فى البعث وجعل الاجابه هو الواقع الذى لا يملك احد انكاره من مراحل الخلق المعجز فى الارحام و تبعها بمراح حياة الانسان على هذه الارض ويتم الآية بهذا التقريرالحاسم فلا حجة لمعاند ان يتبرأ من دليل يحمله فى نفسه من يوم خلق الى يوم يموت يشهد لله بانه يحى الموتى وانه على كل شئ قدير فلماذا ينسى الانسان خلقه مع انه خلق ن شئ لا يذكر

ان الانسان قد يغفل عن شئ غائب عنه ولكن كيف يغفل عن دليل يحمله بين جنبيه طوال حياته0

3ـ دليل قدرة الله تعالى فى خلق الانسان:

قال تعالى ايحسب الانسان الن نجمع عظامه بلى قادرين على ان نسوى بنانه) القيامة/4,3

4ـ دليل اخراج الحى من الميت:

قال تعالى  يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحى ويحى الارض بعد موتها وكذلك تخرجون) الروم/19

فى الآيه دليلان اخراج الحى من الميت واخراج الميت من الحى ( كأخراج الجنين الىمن داخل القشرة الصماء الميته لبيض الكثير من الكائنات واخراج الاشجار و الازهار من حبه صماء لا يبدوا فيها اثر الحياه فهذهالامور العجيبة تظهر طلاقة القدرة الالهية وهى دليل عقلى للمتامل على البعث بعد الموت ولذلك قال تعالى فى نهاية اية الكريمة وكذلك تخرجون0

5ـ دليل احياء لارض بعد موتها0

6ـ دليل خلق السموات والارض:

قال تعالى: ( اولم يروا ان الله الذى خلق السموات و الارض قادر على ان يخلق مثلهم وجعل لهم اجلا لا رب فيه فابى الظالمون الا كفورا) اسراء/99:97

7ـ دليل التاريخ فى قصص القرآن عمن اماتهم ثم احياهم فى هذه الدنيا:

وهى 5 قصص كلها فى سورة البقرة:
1ـ عقاب الله تعالى لبنى اسرائيل على طلبهم رؤية اته تعالى بالموت ثم بعثم بعد ذلك0
( واذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتم الصاعقة وانتم تنظرون ثم بعثناكم منبعد موتكم لعلكم تشكرون) البقرة/55:54

2ـ قصة البقرة التى احيا الله لهم ببعضها القتيل بعد موته 
3ـ قصة الملأ من بنى اسرائل الذين خرجوا من ديارهم مخافة الموت فاماتهم الله ثم بعهم بعد ذلك 
( الم تر الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حزر الموت فقال لهم الله موتواثم احياهم إن الله لذو فضل على اناس ولكن اكثر الناس لا يشكرون) البقرة/243
4ـ قصة عزير الذى مر على قرية وتسائل كيف يحيها الله تعالى:

( او كالذى مر على قره وهى خاوية لى عروشها قال انى يحى هذه الله بعد موتها فاماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما او بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر الى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر الى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظرالى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال اعلم ان الله على كل شئ قدير) البقرة/259

5ـ قصة طير سيدنا ابراهيم:

( واذ قال ابراهيم رب ارنى كيف تحى الموتى قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبى قال فخذ اربعة من الطير فصرهن اليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن يأتينك سعيا واعلم ان الله عزيز حكيم) البقرة /260

فجملة هذا كله ان استحالة العبثية فى خلق الكون هو احد الادلة العقلية التى ساقها القرآن دليلا على حتمية البعث 0

وقد احتلت حقائق الخلق فى علم الاجنه وجسم الانسان والكون واسطة العقد فى الدلائل التى ساقها القرآن على البعث وان عموم الادلة التى ساقه القرآن هى ادلة عقلية وهى باب الجمع بين الشئ ولازمه0

( وقل الحمد لله سنريكم آياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون) النمل/ 93

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين


منقول عن مقال د/مصطفى عبد المنعم


الأستاذ بكلية الطب – جامعة طيبة المدينة المنورة

ليست هناك تعليقات: